تطبيقات وأدوات مفيدة لمساعدة الصحفيين على الهدوء الذهني 

سياق التقرير

بواسطةمصطفى فتحيNov 23, 2022 في موضوعات متخصصة

تمتلىء وسائل الإعلام في عالمنا العربي بقصص صحفية رائعة توثق لحروب، كوارث، أمراض، وأزمات مختلفة يمر بها عالمنا، صنعها صحفيون مهنيون بكل حماس وشغف. لكن ما لا يعرفه بعض قراء تلك القصص من الجمهور هو أنّ كواليس إنجازها من أجل تقديمها للقراء بأفضل شكل، قد تكون تركت أثرًا ما على الصحة النفسية للصحفيين الذين أنجزوها، والذين –رغم كل شيء- سيستمرون في رحلتهم لتقديم قصص “جميلة” من حيث المستوى المهني، توثق لمشاهد “قبيحة” يمر بها عالمنا مؤخرًا.  

لكن هل هناك تطبيقات وأدوات يمكن أن تساعد الصحفيين في الوصول لحالة من الهدوء الذهني الذي يمكنهم من إكمال رحلتهم لتقديم أفضل القصص، حتى المؤلم منها؟! لكي نجعل الإجابة على هذا السؤال عملية، سنصحبكم في رحلة هادئة جدًا لنعرفكم على أفضل التطبيقات والأدوات التي ستساعدكم على الوصول إلى بر “السلام النفسي”.. جاهزون للإبحار معنا؟ 

تطبيقات الاسترخاء.. هل هي مؤثرة فعلًا؟ 

هناك العديد من التطبيقات والأدوات التي يقول صناعها إنها تساعد الأشخاص على الاسترخاء وتقلل التوتر والقلق، فهل هذه التطبيقات مؤثرة فعلًا؟ يقول الطبيب النفسي المصري عمرو عزمي، أخصائي الطب النفسي، إن هناك تطبيقات مهمة بالفعل يمكن أن تساعد الصحفيين على الوصول إلى حالة من الاسترخاء والسلام الداخلي، ويكمل أن بعض هذه التطبيقات صممت بطريقة علمية لمساعدة الناس على التخلص من القلق والتوتر (التوتر هو رد فعل الجسم على الخطر، والقلق هو رد فعل الجسم على التوتر)، وإذا استخدمها الصحفيون بشكل متكرر فيمكن أن تساعدهم في الوصول إلى الراحة النفسية. 

“هذه التطبيقات تعتمد على تقنيات علمية، وهو ما يجعلها مؤثرة في حالات وظروف عديدة”، هكذا يقول عزمي لشبكة الصحفيين الدوليين. على سبيل المثال هناك دراسة صدرت في العام 2019 تثبت أن الاستماع إلى أصوات الطبيعة يمكن أن يساعد في تقليل التوتر، وهناك بالفعل عدة تطبيقات تعتمد على أصوات الطبيعة في جعل الناس يصلون إلى حالة من الاسترخاء. أيضًا هناك دراسة علمية صدرت في العام 2020 بينت أن التلوين يساعد البالغين على تقليل مستويات القلق داخلهم، وهذا يعني أن استخدام تطبيقات التلوين للكبار هو أمر مفيد. 

لكن عزمي يشدّد على أن هذه التطبيقات رغم أنها تساعد بشكل فعال في الوصول لحالات من الاسترخاء والتخلص من بعض أشكال القلق والتوتر البسيطة، لكنها لا تحل محل الطبيب النفسي، الذي يجب أن يلجأ إليه الصحفي إذا كان يعاني من أعراض مثل الحزن الشديد المستمر أو التقلبات المزاجية الشديدة، أو الرغبة في الانسحاب الاجتماعي، أو الإصابة بالقلق الذي يمنع الشخص من أن يعيش حياته بشكل طبيعي، أو في حالة المرور بنوبات ذعر متكررة. 

أفضل تطبيقات لمساعدتك على الهدوء الذهني 

Calm  

النوم العميق قد يكون دليلًا على أن حالتك المزاجية والنفسية مستقرة، لكن بعض الصحفيين الذين يعملون في بيئة عمل ضاغطة، أو يغطون قصصًا في أماكن خطرة، يصابون بحالات قلق وتوتر تمنعهم من النوم بشكل كاف. لكن يمكن لتطبيق Calm أن يساعد على النوم بعمق، ويصل بالصحفي إلى درجة عالية من الاسترخاء والتأمل. 

يوفر لك التطبيق مجموعة من التمارين التي ستساعدك على الاسترخاء والتأمل، ويتميز بوجود مجموعة رائعة من أصوات الطبيعة وقصص ما قبل النوم التي ستصل بك إلى النوم المريح. النسخة المدفوعة من التطبيق توفر لك ميزات أكثر بكثير من النسخة المجانية، ويمكنك استخدام الإصدار التجريبي المجاني لمدة 7 أيام لمعرفة ما إذا كان الاشتراك يستحق ذلك أم لا. 

يمكنك التعرف أكثر على Calm وتحميله من هنا

Slumber 

هذا التطبيق صُمم خصيصًا لمساعدتك في الحصول على تجربة نوم مثالية باستخدام تقنيات التأمل المختلفة، ويقدم لك العديد من الأساليب التي تساعدك على الاسترخاء، ومنها القصص الصوتية وأصوات الطبيعية، ويقول صناع هذا التطبيق إنهم يتعاونون مع مجموعة كبيرة من مدربي التأمل في عالمنا لتوفير طرق رقمية لمساعدة الناس على الاسترخاء والنوم. 

التطبيق متاح مجانًا لمستخدمي أنظمة “آي أوه إس” من هنا، ولأنظمة “أندرويد” من هنا

Colorfy 

من أفضل تطبيقات التلوين التي تعتمد على تقنيات علمية. تطبيق Colorfy هو أقرب لكتاب تلوين رقمي مصمم خصيصًا للبالغين. يوفر التطبيق مجموعة كبيرة من الرسومات لتختار منها ما تحبه، لكن الجميل في التطبيق أنه يمكنك أنت شخصيًا رسم صورة معينة ثم تحميلها عبر التطبيق لتلوينها. التطبيق سيجعلك فعلًا تنتقل لحالة جميلة من الهدوء الذهني. 

لتحميل Colorfy لأنظمة “آي أوه إس” اضغط هنا، ولتحميله على أجهزة “الأندرويد” اضغط هنا

Sleep Sounds – relaxing sounds 

الأفكار المتسارعة والشعور بالخوف من القادم من السمات المعبرة عن القلق، ولتقليل كل ذلك داخل عقلك ستحتاج إلى الهدوء والتنفس بعمق، وتصفية ذهنك عن طريق الاستماع إلى أصوات لطيفة ومشاهد جميلة من الطبيعة، وهو الأمر الذي يوفره لك باحترافية عالية تطبيق “Sleep Sounds – relaxing sounds”، والذي يوفر لك مجموعة أصوات مثل الرعد والمطر وأصوات الطيور وحتى صوت النيران إضافة إلى مقطوعات موسيقية جميلة. هذه الأصوات ستساعدك على النوم بعمق. 

يمكنك تحميل هذا التطبيق الذي يتيح لكم معظم ميزاته مجانًا من هنا

Breathwrk 

حين نمر بحالة من القلق فإنّ الحل الأسرع لتقليل ذلك الشعور هو القيام ببعض تمارين التنفس، لكن هل حقًا أنت تمارس تمارين التنفس بشكل سليم يصل بك إلى الهدوء؟ سيساعدك تطبيق Breathwrk على فهم تمارين التنفس بشكل أعمق، وسيعطيك الشكل السليم من هذه التمارين المناسب لكل حالة على حدة، بمعنى أنك ستتعلم طريقة تمارين التنفس التي تساعدك على النوم، أو التي تساعدك على الشعور بالاسترخاء، أو تلك التي تساعدك على الشعور بالحيوية، أو تخفف التوتر. 

يوفر لك التطبيق ميزة إضافية، إذ يمكنك أن تطلب استقبال تنبيهات يومية لتذكرك أن.. تنفس! 

حملوه من هنا

AntiStress & Relaxing Games 

هناك عدة أشكال من ألعاب الاسترخاء، أحدثها لعبة المكعبات المطاطية التي غالبًا ما تأتي بألوان الطيف. الهدف من هذه الألعاب هو تشتيتك عن الأمور التي تسبب لك ضيق أو توتر. ويحوي هذا التطبيق قائمة ضخمة من الألعاب المشتتة للانتباه، ستقلل إحساسك بالقلق أو التوتر. والجميل أن هذا التطبيق مجاني تمامًا. 

يمكنك تحميل تطبيق AntiStress & Relaxing Games من هنا

Headspace 

هنا سنذهب في رحلة تأمل رائعة، بالتأكيد سنعود منها ونحن أفضل بكثير مما كنا قبل خوضها. يوفر headspace أفكارًا غير تقليدية للوصول إلى التأمل، ويوفر لك تمارين عدة تساعدك على ذلك. التطبيق هو الأفضل في تطبيقات التأمل والأكثر شهرة، وهو أقرب لمدرب تأمل افتراضي يعمل من أجلك أنت حتى إذا لم يكن لديك أي خلفية عن التأمل وطرق ممارسته. 

يعتمد Headspace على طرق مدعومة علميًا في مجال التأمل، ويوفر أدوات وموارد فريدة للمساعدة في تقليل التوتر، والتخلص من القلق، والمساعدة على النوم بشكل أفضل. 

يمكنكم التعرف عليه أكثر من هنا

Moodnotes 

هل شاهدت ملامح وجهك من قبل أثناء مرورك بحالات حزن أو ضيق أو قلق؟ لدينا هنا تطبيق يجعلك قادرًا على توثيق تجربتك مع القلق بجميع مراحلها. يعتمد التطبيق على تقنيات العلاج المعرفي السلوكي وعلم النفس الإيجابي. 

يوفر لك تطبيق Moodnotes أشكالًا عدة من الطرق التي ستساعدك في إدارة قلقك. يمكنك التقاط صورة لوجهك لترى بنفسك تأثير حالتك المزاجية على ملامحك، أو تدوين أفكارك في الأوقات التي تمر فيها بالقلق، أو قراءة الموارد التعليمية التي صممت لتساعدك على الخروج من الأفكار المتسارعة. 

يتطلب Moodnotes اشتراكًا لاستخدام معظم الميزات، لكن قبل القيام بهذه الخطوة يمكنك القيام بتجربة مجانية بالكامل لمدة 7 أيام. 

يمكنكم التعرف أكثر على التطبيق وتحميله من هنا، مع ملاحظة أنه متوفر فقط حاليًا لأنظمة “آي أوه إس”. 

White Noise Lite 

تخيل أنك تستمع لصوت قارب يتأرجح في الماء، بما يعنيه هذا من مزج بين صوت صرير الخشب بينما القارب يتمايل صعودًا وهبوطًا على الأمواج. بالتأكيد هذا صوت يساعد على الاسترخاء! هذه باختصار هي فكرة تطبيق White Noise Lite والذي يوفر لك مجموعة من الأصوات التي صممت خصيصًا لمساعدتك على الاسترخاء. 

يوفر التطبيق عدة أصوات معًا في ملف واحد، مثل صوت النار والماء والرياح، ويمكنك وضع الأصوات التي تريدها معًا لتصنع مزيجًا خاصًا بك. 

ويمكن أن تختار تشغيل هذه الأصوات عبر التطبيق لفترة محددة من الوقت أو أن تتلاشى بالتدريج أو حتى أن تتكرر بدون توقف. يوفر التطبيق ميزة مهمة وهي أنه يمكنك تشغيل الأصوات في الخلفية حتى أثناء استخدام تطبيقات أخرى. واجهة التطبيق مظلمة، ما يجعلها ملائمة للنوم. 

تطبيق White Noise Lite مجاني بالكامل، ويتوفر لأنظمة “آي أوه إس” وأندرويد وكذلك لأجهزة Apple TV وApple Watch وAndroid TV. 

تعرفوا على التطبيق أكثر وحملوه من هنا

Happify 

هذا تطبيق مميز يشجعك على الاسترخاء والتخلص من كل الأفكار السلبية. بعد تحميل تطبيق Happify  ستكتشف أنه تطبيق مسلٍّ جدًا، إذ يوفر لك مجموعة كبيرة من الألعاب، وجميعها تهدف بطريقة علمية إلى تقليل التوتر والتخلص من كافة الأفكار السلبية التي تتصارع في رأسك. ويقول صناع التطبيق إن كل الألعاب تم تطويرها من قبل خبراء في علم النفس الإيجابي.  

تعاملك المستمر مع هذا التطبيق سيساعدك على التعامل بشكل أفضل مع التوتر والقلق، والنجاح في حياتك المهنية، وزيادة ثقتك في نفسك، وأكثر. 

تعرف أكثر على التطبيق وحمله من هنا

وأخيرًا.. 

في عالم الصحافة لا يجب أن يكون هدفك الوحيد أن تكون صحفيًا مميزًا من الناحية المهنية وفقط. اهتم بصحتك النفسية والعقلية، وحين تنتهي من هذا المقال اغلق عينيك وصفِّ ذهنك من كافة الأفكار السلبية.. وتنفس بعمق! 

شارك