أغرب منطوق حكم بحق صحفي يمني أغرب منطوق حكم بحق صحفي يمني

بعد ثمان سنوات من اعتقال الصحفي اليمني نبيل محمد السداوي، أصدرت محكمة في صنعاء بحقه منطوقا غريباً:

وسائط متعددة

بعد ثمان سنوات من اعتقال الصحفي اليمني نبيل محمد السداوي، أصدرت محكمة في صنعاء بحقه منطوقا غريباً:

إلى جوار سجنه ثمان سنوات ووضعه تحت رقابة الشرطة، حرص القاضي على توجيه الجهات المعنية بالعمل على “تأهيل الصحفي ثقافياً وسلوكيًا وفكريًا وتربويًا بالتعاون مع وزارة الأوقاف”.

| من الاعتقال إلى النيابة:

ـ اعتقلت قوات تابعة لجماعة الحوثي وتسمى أيضاً أنصار الله، الصحفي نبيل محمد السداوي بتاريخ 21 سبتمبر/أيلول 2015 في صنعاء.

ـ تعرض السداوي للإخفاء القسري لمدة خمسة أشهر ونصف، وتعرض لتعذيب قاس، جسديا ومعنوياً، قبل وأثناء استجوابه.

ـ بعد مرور أربع سنوات من اعتقاله، تم إحالة السداوي للنيابة، تحديداً بتاريخ 2 يوليو/تموز 2019.

| المحاكمة:

بتاريخ 22 فبراير/شباط 2022 بدأت مرحلة محاكمة الصحفي نبيل السداوي. خلال الجلسة التي عقدت في المحكمة الجزائية المتخصصة بالعاصمة صنعاء الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي، أدين السداوي بـ «تشكيل جماعة مسلحة» بالتعاون مع التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية.

| من منطوق الحكم:

1ـ سجن الصحفي نبيل السداوي لمدة ثمان سنوات.

2ـ وضع الصحفي تحت رقابة الشرطة لمدة ثلاث سنوات بعد انقضاء فترة السجن.

3ـ قضى الحكم، أيضاً، بتوجيه الجهات المعنية بتأهيل السداوي ثقافيًا وسلوكيًا وفكريًا وتربويًا بالتعاون مع وزارة الأوقاف.

| يقول المحامي عبدالمجيد صبرة:

تعد فقرة “توجيه الجهات بتأهيله ثقافياً وسلوكياً وفكرياً وتربوياً” من أغرب فقرات منطوق الحكم التي يحرص القاضي محمد مفلح على ذكرها في كثير من أحكامه في قضايا المعتقلين. وفقاً للدستور والقانون، تخرج الفقرة المشار إليها عن العمل القضائي، لأنها تمثل استجابة القضاء للعمل السياسي لجماعة الحوثي التي تحاول إخضاع كثير من فئات المجتمع اليمني لبرامج لاعتناق أفكارها.

| مخالفات:

عند المحاكمة، لا تنظر المحكمة لكل المخالفات الدستورية والقانونية التي تتنافى مع أدنى القواعد والمبادئ التي تتطلبها المحاكمة العادلة، عند محاكمة الصحفي السداوي، مثلاً، اعتمدت المحكمة على مزعوم محاضر جمع الاستدلالات التي تمت في فترة الإخفاء القسري والتعذيب، وهو ما يجعل من تلك الأحكام أحكامًا منعدمة، ليس لها أثر قانوني.

| استئناف لإلغاء الحكم وآخر لتشديد العقوبة:

ـ في 8 مارس/آذار 2022، قدم محامي الدفاع عبد المجيد صبرة استئنافًا لرئيس المحكمة الجزائية المتخصصة؛ مطالبًا بإلغاء الحكم الصادر بحق الصحفي نبيل السداوي.

ـ النيابة الجزائية المتخصصة، هي الأخرى تقدمت باستئناف الحكم، لتشديد العقوبة، والحكم بالعقوبة الأصلية للتهمة المنسوبة للصحفي، وهي عقوبة الإعدام وفقا لنص المادتين ١٢٧و١٢٨ من قانون العقوبات اليمني، كما أوردت في قرار الاتهام.